المحامين العرب مجموعة أنشئهاالاستاذ/مصطفى حسن المحامى من اجل الترابط والتواصل الفكرى والمعلوماتى بين المحامين العرب من كافة الدول العربية الشقيقة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مصطفى حسن لاعمال المحاماة للاتصال :-01113060263
 | 
 

 خطوات كتابة الاقرار الضريبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى حسن
Admin


عدد المساهمات: 709
تاريخ التسجيل: 11/09/2007
العمر: 43
الموقع: www.lawyerarab.4t.com

مُساهمةموضوع: خطوات كتابة الاقرار الضريبي   الإثنين فبراير 22, 2010 2:39 am


في يناير يبدأ تقديمة :
خطوات كتابة الإقرار الضريبي
أيام قليلة و يبدأ موسم العمل بالإقرارات الضريبية الذي يبدأ في يناير من كل عام ينتهي في 31 مارس للأفراد و 30 ابريل للشركات المساهمة .. بانوراما الضرائب و المحاسبة تعرض لخطوات تقديم الإقرار من خلال دراسة أعدها كمال جمعة رئيس مأمورية ضرائب النزهة أشار فيها إلى أن الإقرار الضريبي يجب أن يكون متوافر فيه عدة شروط و هي :
و يجب أن يكون هذا الإقرار:
1. موقعا منك أو ممن يمثلك قانونا و إذا اعد الإقرار محاسب مستقل عليه التوقيع على الإقرار معك أو مع ممثلك القانوني و إلا اعتبر الإقرار كان لم يكن
• كما يجب أن يوقع الإقرار من محاسب مقيد بجدول المحاسبين و المراجعين و اذا زاد رقم المبيعات أو الإيرادات السنوية عن اثنين مليون جنيه .
2. يجب أن يكون الإقرار محررا باللغة العربية .
• تاريخ تقديم الإقرار الضريبي :
عليك تقديم إقرارك الضريبي عن السنة خلال الفترة من أول يناير و حتى أخر مارس التالي بالنسبة للأفراد آخر ابريل بالنسبة للشركات .

ثانيا: كيف يتم تقديم الإقرار الضريبي
• يمكن تسليم الإقرار للمأمورية المختصة باليد و يتم ختم الإقرار المقدم بخاتم المأمورية و أيضا ختم الصورة الكربونية التي تسلم لك .
• كما يمكن أرسالة بالبريد إلى المأمورية المختصة بكتاب موصى علية مصحوبا بعلم الوصول على أن يصل إلى المأمورية خلال الموعد القانوني و تقوم المأمورية بختم الصورة الكربونية و إعادتها إليك بالبريد .
• يجوز لك إرسال الإقرار الضريبي من خلال بوابة الحكومة الالكترونية على الموقع التالي: Www. Egtpt.gov.eg (خدمة ممولي الضريبة الدخل) أو من خلال آية قناة الكترونية أخرى تحددها وزارة المالية على أن تقوم بتسجيل نفسك و الحصول على كلمة المرور السرية تحت مسئوليتك الكاملة أما من خلال توقيع إقرار بذلك عند طلبك استفادة هذه الخدمة او ان تقدم توقيعا الكترونيا مجازا من المصلحة .

ثالثا: سداد الضريبة :
1. يجب عليك سداد مبلغ الضريبة المستحقة من الواقع الإقرار في ذات يوم تقديمه بعد استنزال الضريبة المخصومة و الدفعات المقدمة و العائد المستحق من الدفعات المقدمة المسددة .
مع مراعاة انه في حالة زيادة الضرائب المخصومة و الدفعات المقدمة على مبلغ الضريبة المستحقة يتم استخدام الزيادة لتسوية المستحقات الضريبية السابقة و إذا لم توجد مستحقات ضريبية سابقة التزمت المصلحة برد الزيادة ما لم تطلب كتابة استخدام هذه الزيادة لسداد أية مستحقات ضريبية عليك في المستقبل
2. يمكن سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار بإحدى وسائل الدفع الالكترونية المجازة بمعرفة وزارة المالية

رابعا: الإعفاء من تقديم الإقرار الضريبي السنوي يعفي الممول من تقديم الإقرار في الحالات الآتية :
إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها فقط أيا كان مقدرها .
و إذا اقتصر دخلك السنوي على الإيرادات الثروة العقارية و لم يتجاوز صافي دخلك السنوي منها مبلغ خمسة ألاف جنيه .
إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها و إيرادات الثروة العقارية و لم يتجاوز صافي دخلك متهما مبلغ خمسة ألاف جنيه .

خامسا: من اجل تقديم الاقرار يجوز للممول بتقديم بطلب للمامورية المختصة لمد اجل تقديم الاقرار على النموذج 26 طلبات بشرط ان يكون تاريخ تقديم هذا الطلب قبل تاريخ انتهاء المدة المحددة لتقديم الاقرار الضريبي بخمسة عشر يوما على الاقل و يسدد مع هذا الطلب مبلغ الضريبة المستحقة من واقع تقديرك الوارد في هذا الطلب و في هذه الحالة يمتد اجل تقديم الاقرار لمدة ستين يوما اعتبارا من اول ابريل من نفس السنة .
• يراعي ان الموافقة على مد اجل تقديم الاقرار ليس له اي اثر على ميعاد سداد الضريبة و لا على الميعاد استحقاق مقابل التاخير عن اى مبلغ لم يسدد من الضريبة .
• كما يمكن لك تقديم هذا الطلب بالاساليب الالكترونية او بكتاب موصى عليه مصحوبا بعلم الوصول مع الالتزام بذات الشروط السابقة .

سادسا: الاقرار المعدل :
• اذا اكتشفوا سهوا او خطا في اقرارك الضريبي الذي قدمته الى المامورية المختصة خلال فترة التقادم دين الضريبة عليك تقديم اقرار ضريبي معدل بعد التصحيح هذا السهو او الخطا .
• اذا قمت بتقديم الاقرار الضريبي المعدل خلال ثلاثين يوما من تاريخ انتهاء الموعد القانوني لتقديم الاقرار يعتبر الاقرار المعدل بمثابة الاقرار الاصلي .
• و لا يعتبر تصحيح السهو او الخطا في الاقرار مخالفة او جريمة جنائية و فقا لما سبق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lawyerarab.my-goo.com
مصطفى حسن
Admin


عدد المساهمات: 709
تاريخ التسجيل: 11/09/2007
العمر: 43
الموقع: www.lawyerarab.4t.com

مُساهمةموضوع: كيف تكتب إقرارك الضريبى من هنا   الإثنين فبراير 22, 2010 2:56 am


الضرائب عموما والضرائب علي الدخل كنوع منها ليست عقدا بين مصلحة الضرائب والممول وانما هو التزام يحددة القانون الذي يفرضها ويعني التشريع الضريبي.

والتشريع الضريبي هو الذي يحدد هذة العلاقة ومداها والالتزمات المتبادلة بين طرفيها

- وعليه يلتزم كل من يزاول نشاطا تجاريا او صناعيا او حرفيا او مهنيا او نشاط غير تجاري ان يقدم الي مصلحة الضرائب اخطار بذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ مزاولة هذا النشاط ويتقدم باستخراج بطاقة ضريبة.

- وتلتزم الشركة المسجلة ضريبيا بتقديم اقرارها الضريبي قبل الاول من مايو من كل عام موضحا فيه قيمة الايرادات وما هي المصاريف والتكاليف واجبة الخصم.

- وتلتزم الشركة بالاحتفاظ بالدفاتر والسجلات والمستندات المقررة بها لمدة خمس سنوات حتي الفحص من قبل مصلحة الضرائب.

- ولابد ان تتوافق الايرادات المسجلة في الاقرار الضريبي مع ما جاء في اقرارات الشركة لدي مصلحة الضرائب علي المبيعات.

- قام القانون المصري بتخفيض الضريبة علي الشركات الي 20% من صافي الربح السنوي لكنة اشترط ان تقوم الشركات بعمل ميزانيات تتم طبقا لمعايير المحاسبة المصرية وتقوم بتقديم الاقرار الضريبي في اخر السنة المالية في المواعيد القانونية.

- اقر القانون بان تلتزم الشركات بدفع ضريبة مرتبات علي العاملين بالشركات علي انة اعفي ال9000جنية الاولي من اجمالي المرتب السنوي من الضريبة واخضع الباقي للضريبة بطريقة تصاعدية تبدا من 10% وبحد اقصي 20%.

- لابد من عمل ملف للشركة مكون من الاتي:

1- عقد ايجار المكان للشركة

2-عقد انشاء الشركة (صحيفة الشركات ) وعقود التعديل

3- رخصة مزاولة النشاط

4- البطاقة الضريبية وكافة تعديلاتها

5- السجل التجارى-و المستخرجات الحديثة

6- التاشيرات الموجودة علي السجل التجاري

7- ملف التامينات الاجتماعية

8- العلامة التجاري

9- الدفاتر التجارية وتشمل:

- دقتر اليومية العامة

- دفتر الجرد

- دفتر سجل اصحاب الحصص في المسئولية المحدودة (واصحاب الاسهم في الشركات المساهمة)

-دفتر الجمعيات العادية وغير العادية

- دفتر حضور اعضاء الجمعيات العامة العادية وغير العادية

- دفتر جلسات المديرين في شركات المسئولية المحدودة (جلسات مجلس الادارة في الشركات المساهمة)

10- دفاتر الفواتير الدالة علي الايرادات

11- دفاتر الفواتير الدالة علي تكاليف النشاط والمصروفات العمومية والادارية



وبناء علي ما سبق:

- لابد للشركة ان تضع علم التخطيط الضريبي للمشروع لتحديد الايرادات التي يجب ادراجها بالاقرار والمصاريف والتكاليف الواجبة الخصم وكيف يتم اثبات المصاريف في حالة عدم توافر المستندات كاملة وكيف يتم حساب الفرق بين الاهلاك المحاسبي والاهلاك الضريبي.

- وكيف يتم حساب ضريبة المرتبات؛ والاتعاب المهنية- والضريبة المفروضة علي العقارات المبنية والوحدات المفروشة والموجرة وتحديد صافي ايراد الثروة العقارية.

- ولابد من خلال علم التخطيط الضريبي السبق من قانون الضريبة العامة وقانون الضريبة علي المبيعات.

- وفي اطار دعم الاستثمار الاجنبي وتنظيم حياة المستثمر نقدم الخدمات المحاسبة القانونية الضريبة بالقوة والتنظيم المثالي للمستثمرين الاجانب.

قم بتحميل كتاب كيف تكتب إقرارك الضريبى من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lawyerarab.my-goo.com
 

خطوات كتابة الاقرار الضريبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصطفى حسن المحامى :: مواضيع قانونية :: استشارات قانونية-